منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
 
aramnet
 
Soumonov ALLIA
 
malik yahya
 
issam boutaraa
 
zaki zidane
 
أمين المقراوي
 
laidm88
 
عبد الحميد بدار
 
azize el madrigal
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لست اشكواإلى الزمان حبا .. لا ولا
أكبر موسوعة معلومات لعيونكم
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
فساتين جديدة وتصميمات لا تتصورينها
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:53 am
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 العنف في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Soumonov ALLIA
عضو برونزي



الاوسمة : وسام التميز
عدد المساهمات : 425
نقاط : 791
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: العنف في المدارس   الإثنين مارس 18, 2013 5:50 pm

بسم الله الرحمان الرحيم :
كثيرا مانصادف في القسم تلميذا يغلب عليه الطابع العدواني ، فهو يميل دائما إلى إلحاق الأذى بزملائه والإعتداء عليهم ، وعلى ممتلكاتهم بدء بالمنضدة التي يجلس اليها إلى مقاعد الزملاء وأدوات القسم من سبورة وحيطان وأدوات المعلم مرورا إلى حديقة المدرسة ومرافقها مخربا ومفسدا.كما يكون في غالب الأحيان وراء الخروج عن النظام والفوضى ومثل هذا التلميذ لايتورع عن تخريب والعبث بالممتلكات العامة الخاصة ونشر الهرج والإضطرابات .
فما هي اسباب هذه النزعة العدوانية التي انتشرت بكثرة في الأونة الاخيرة بيت تلاميذ مدارسنا ؟ ومن هو المسؤول عن العنف ؟
ليس من السهل معرفة الإجابة ، هل التلميذ ام المربي أم الظروف الإجتماعية . نحاول التعريف بالعنف ونتقصى بعض اسباب وطرح بعض الحلول

- ماهو العنف أو النزعة العدوانية :
هي حالة من الغضب والانفعالات المكبوتة داخل التلميذ تثار عند أحتكاكها بمؤثر خرجي يجعلها تطفو على السطح في شكل عنف ، وهي تميز تلاميذ الإكمالية والثانوي خاصة ، لان الشروط والاسباب التي تميز هذه النزعة في تلميذ المرحلة الابتدائية او طفولية ليست ثابتتة ويعمل الزمن على تغير الكثير منها ، فاكثر الامور التي كانت تثير غضب الطفل تفقد قيمتها لدى ( تلاميذ الاكمالية والثانوية ) او مايسمى ويعرف في علم النفس بالطفل المراهق .
ويرتبط العنف والغضب بسعي التلميذ المراهق لتاكد ذاته وتحقيق استقاليته فيتخذ طباعا حادا مما يجعله حساسا ومعرضا أكثر من سواه للغضب والعدوانية .
وهذه بعض الاسباب التي في نظرنا تؤدي إلى حدوث العنف في الوسط المدرسي.
-1حساسية التلميذ للنقد:
فالتحذير البسيط من جانب المربي يثير في التلميذ المراهق الناشئ في وسط رافض جرحا عميقا ، ويحسه تجريحا شخصيا لكرامته وكبريائه مما قد يخرجه عن طوره ويفقده اتزانه ويؤدي به إلى سلوك كالعنف والضرب والتلفظ بالكلام البذيء خاصة لإذا كان هذا النقد أمام الجنس الاخر .
-2 التلميذ المكره على الدراسة:
فهو يدرس استجابة لضغوطات اهله ورغبتهم في تدرسيه مما يجعله عدوانيا مسببا الفوضى في القسم ، وقد يعجز المربي عن تحريصه للتحصيل الدراسي مما يسبب توترا بين تلميذ أكره على دخول المدرسة ومربي اكره على تدريس تلميذ لايرغب في التعلم .
3- الفشل المدرسي :
أغلب التلاميذ المثيرين للشغب والعنف في المدارس لهم تاريخ طويل من الفشل المدرسي المتلاحق كما تحوي بذلك سجلاتهم المدرسية وبانعدام المحرض على الدراسة في المنزل ويعود ذلك لاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء التلاميذ .................................يتبع منقول من كتاب كيف نربي أبناءنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العنف في المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: عالم الاسرة والمجتمع :: مشاكل اجنماعية وحلولها-
انتقل الى: