منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
 
aramnet
 
Soumonov ALLIA
 
malik yahya
 
issam boutaraa
 
zaki zidane
 
أمين المقراوي
 
laidm88
 
عبد الحميد بدار
 
azize el madrigal
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لست اشكواإلى الزمان حبا .. لا ولا
أكبر موسوعة معلومات لعيونكم
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
فساتين جديدة وتصميمات لا تتصورينها
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:53 am
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 من شرائع حمورابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
issam boutaraa
نائب مؤسس الموقع

نائب مؤسس الموقع
avatar

الاوسمة : صاحب الحضور الدائم
عدد المساهمات : 166
نقاط : 524
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 29
الموقع : lمقرة

مُساهمةموضوع: من شرائع حمورابي   الخميس يوليو 07, 2011 12:19 pm

من شرائع حمورابي

هنا عينات من المواد التي وردت في شرائع حمورابي ، للتعرف على العمق الحضاري


المادة 5 :
اذا كان قاضي قد فصل في دعوى ، و أصدر بخصوصها حكما ، وثبت الحكم على رقيم مختوم ، وفيما بعد غير حكمه ، فسوف يدينون ذلك القاضي بتغيير حكمه ، وسوف يدفع اثني عشر مثلا للمطلوب في تلك الدعوى ، ثم سوف لا يجلس ثانية للحكم مع القضاة ..

المادة 9 :
اذا فقد رجل حاجة ما ، وقبض على حاجته المفقودة في حيازة رجل آخر ، فاذا قال الرجل الذي قبضت الحاجة المفقودة في يده : أن بائعا قد باعها له و اشتراها أمام شهود . وقال مالك المال المفقود (المدعي) سأقدم شهودا يعرفون مالي .. فاذا قدم الطرفان شهودا .. فعلى القضاة أن يفحصوا أقوالهم بعد أن يقسموا على صحة أقوالهم أمام الآلهة .. فاذا تم ذلك ، يكون البائع هو السارق ويعدم . وصاحب الحاجة المفقودة يأخذها .. والمشتري الذي قبضت بيده الحاجة المفقودة ، سوف يأخذ ما دفع من مال ، من بيت البائع ..

المادة 10

فاذا لم يقدم المشتري ، اسم البائع و أسماء الشهود الذين اشترى امامهم ، ولكن مالك المال المفقود قدم الشهود الذين يعرفون ماله المفقود ، فالمشتري هو السارق وسوف يعدم ، ومالك المال المفقود يأخذ ماله المفقود .

المادة 11
اذا لم يقدم مالك المال المفقود الشهود المؤيدين لملكيته للمال .. فهو كذاب ويدعي باطلا ، وسوف يعدم ..

المادة 12
اذا كان البائع قد قضى نحبه ، فسوف يأخذ المشتري خمسة أمثال المطلوب في تلك الدعوى من مال البائع المتوفى ..

المادة 13
اذا لم يكن شهود ذلك الرجل ( الذي قبضت بيده الحاجة المفقودة )، في متناول اليد ، فسوف يمنحه القاضي ستة أشهر كأجل لتقديم الشهود .. فان لم يفعل ، فهو كذاب وعليه تحمل العقوبة الخاصة بتلك الدعوى ..

المادة 22
اذا كان رجل قد ارتكب سرقة وقبض عليه ، فذلك الرجل سوف يعدم .

المادة 23
اذا لم يقبض على السارق ، فالرجل الذي قد سرق منه ، سوف يعلن أمام الإله عما فقده ، وعلى المدينة والحاكم الذين ارتكبت السرقة في أرضهما أو مقاطعتهما ، سوف يعوضانه عما يكون قد فقده .

المادة 24
اذا كانت حياة المالك هي التي فقدت ، فعلى المدينة والحاكم أن يدفع منا واحدا من الفضة الى أهله ..

المادة 43
اذا استأجر رجل حقلا لزراعته بالقمح ، مقابل نسبة من المحصول .. وتخلف عن زراعته .. فعليه عند وقت المحصول دفع ما يساوي النسبة التي اتفقا عليها على ضوء حاصل جاره ..

المادة 45
اذا كان رجل قد أعطى حقله لفلاح مقابل أجرة ، وقبض فيما بعد الأجرة من أجل حقله ، ثم أغرق ((أدد)) اله الأعاصير الحقل أو جرفه بالفيضان فان الخسارة تقع على الفلاح وحده ..

المادة 48
اذا كان على رجل دين ، و خرب إله الأعاصير ((أدد)) حقله ، أو دمره الفيضان ، أو أن الغلة لم تنبت لقلة الماء .. ففي هذه السنة لا يؤدي قمحا للدائن ، ولا يدفع فائدة عن تلك السنة ..

المادة 50
اذا رهن رجل حقلا مزروع بالسمسم او القمح ، فصاحب الحقل هو من يأخذ القمح والسمسم ويعطي التاجر حقه .. وليس التاجر الراهن ..

المادة 66 ج
اذا بنى رجل فضاء جاره دون علم جاره ، فهو يخسر البيت الذي بناه وسوف تعود ارض الفضاء لصاحبها ..

المادة 66 د
اذا قال رجل لجاره ، صاحب بيت مهجور (قوي سلمك) إذ بسبب بيتك المهجور ربما يسطون علي . أو قال له ( أصلح أرضك المهجورة) ، اذ بسبب أرضك المهجورة سيخترقون داري ، و أيد (هذا التحذير) الشهود ، فاذا تسلق سارق السلم .. فالأشياء المفقودة بسبب السلم ، سوف يعوضها صاحب السلم ، واذا حدثت ثغرة في جدار البيت ، فان صاحب الأرض المهجورة سوف يعوض كل ما سرق ..

المادة 66 و
اذا كان رجل قد أجر دارا لرجل آخر لمدة سنة ، وكان الرجل المستأجر قد دفع أجرته كاملة لسنة بالنقود لصاحب البيت . فاذا طلب صاحب الدار من المستأجر أن يخلي الدار قبل اكتمال السنة .. فعلى صحاب الدار أن يعيد كامل الأجرة للمستأجر ..

المادة 66 ل

اذا قرض تاجر حبوبا أو فضة بفائدة .. ولكن قرضه كان بلا شهود أو عقد فإنه يخسر كل ما أقرضه ..

المادة 66 س
اذا كان رجل قد أعطى فضة لرجل على سبيل المرابحة ، فسوف يقتسمون بالتساوي الربح أو الخسارة أمام الاله ..

المادة 109
اذا تجمع مجرمون معا في بيت بائعة الخمر ، ولم تبلغ القصر عن أولئك المجرمين ، فإنها سو ف تعدم ..

المادة 110
اذا كانت كاهنة ( الناديتوم ) و (الاينتوم ) لم تقم في الدير .. أو تفتحه لاحتساء الخمر .. أو دخلت هي حانة خمر من أجل الشرب .. فإنها سوف تحرق

المادة 116
اذا أخذ تاجر .. رهينة ، وماتت تلك الرهينة من أثر سوء المعاملة .. فان من أخذها سيخسر كل ماله الذي أخذ من أجله الرهينة .. وسوف يقتل من يقابل بوضع تلك الرهينة فان كانت الرهينة ابن المدين .. فان ابن الدائن سيقتل .. واذا كانت الرهينة عبدا فسيخسر الدائن دينة ويدفع ثلث (من) فضة ..

المادة 117
اذا أحرج رجل بسبب التزام مالي ، وكان قد أعطى زوجته أو ابنته على سبيل الاسترقاق ، مقابل نقود .. فعليهم أن يعملوا في بيت من اشتراهم او استعبدهم ثلاث سنوات ، وتعاد لهم حريتهم في السنة الرابعة ..

المادة 118
اذا أعطى عبد أو أمة على سبيل الاسترقاق ، فعلى التاجر ( الدائن ) أن يترك فترة الافتداء تنقضي ، وله أن يبيع العبد أو الأمة مقابل نقود ، و لا يحق للعبد أو الأمة أن يرفعا الدعوى ضد الدائن ..

المادة 119

اذا أحرج رجل بسبب التزام وباع أمته التي أنجبت له أبناءا ، فانه يستطيع أن يدفع النقود التي كانت للدائن ، وعلى الدائن أن يحرر أمته ..

المادة 120
اذا كان رجل قد أودع حبوبه في مخزن بيت رجل آخر ، وحدث ضرر في المستودع ، فسواء كان صاحب البيت قد فتح المخزن و أخذ الحبوب أو أنه أنكر جميع الحبوب التي خزنت في بيته ، فعلى صاحب الحبوب أن يثبت حقه أمام الإله ، وعلى صاحب البيت أن يعيد الحبوب التي أخذها الى صاحب الحبوب مضاعفة .

المادة 122
اذا أعطى رجل فضة أو ذهبا أو أي شيء آخر لرجل على سبيل الوديعة ، فعليه أن يشهد الشهود على ما يعطيه ، وسوف يحرر عقدا ( وعندئذ يستطيع) أن يعطي (حاجاته) على سبيل الوديعة .

المادة 123
اذا كان أعطى على سبيل الوديعة دون شهود ، أو عقد و نازع أولئك الذين أعطاهم إياها ، فتلك الحالة لا تكون سببا لإقامة دعوى ..

المادة 124
اذا أنكر الرجل الذي يودع لديه المال ، حقوق من أودع عنده ( وكان لديه شهود) .. وبعد الإثباتات على من أنكر أن يدفع ضعف قيمة الوديعة ..

المادة 125
اذا سرقت الوديعة مع حاجات صاحب البيت ، فصاحب البيت يعتبر مهملا ، وعليه رد قيمة الوديعة لصاحبها .. و البحث عن مسروقات بيته واستردادها ..

المادة 126
اذا لم يفقد رجل شيئا يعود له ، ولكنه ادعى ( أن حاجات قد فقدت منه) وخدع بذلك مجلس بلدته ، فعلى مجلس بلدته أن يبرهن أمام الآلهة أنه لم يفقد شيئا ، وعندها عليه أن يدفع ضعف قيمة ما ادعى به ، لمجلس البلدة .

المادة 128
اذا كان رجل قد اتخذ ( امرأة ) زوجة ، ولم يبرم عقدا معها ، فتلك المرأة ليست زوجة (شرعية ) .

المادة 129
اذا ضبطت سيدة متزوجة ، مع رجل غير زوجها ، فسيوثقونها ويلقون بها في الماء ، فاذا رغب زوجها أن تعيش ، فستصبح في خدمة الملك ..

المادة 130

اذا باغت رجل زوجة رجل آخر ، وحاول الاعتداء عليها ، وهي في غير بيت زوجها ، ولكنه لم يمسها ، بل ضبط أثناء المحاولة .. فانه يقتل و يخلى سبيل المرأة ..

المادة 131

اذا اتهمت سيدة متزوجة من قبل زوجها ، و لكنها لم تضبط مع رجل آخر ، فعليها أن تؤدي القسم أمام الإله و تعود الى بيتها ..


المادة 136

اذا كان رجل قد هجر مدينته و هرب ..( وبعد رحيله دخلت زوجته بيت رجل آخر) .. فاذا عاد زوجها الهارب بعد مدة فلا تعود اليه ..

المادة 138

اذا رغب رجل في تطليق زوجته الأولى التي لم تنجب له أبناء ، فعليه أن يعوضها نقودا بقدر مهرها و يسلمها ما أحضرت من بيت أبيها ..

المادة 141

اذا أصرت زوجة على الخروج من بيت زوجها دون إذن منه بأكثر من مرة والاستخفاف بالقيم الزوجية .. فان أراد زوجها على تطليقها ، بعد أن يثبت سلوكها .. فلا مهر لها و لا متاع .. واذا أراد أن يبقيها و يتزوج بأخرى فعليها أن تكون خادمة للزوجة الجديدة ..

المادة 143

اذا لم تقم الزوجة القديمة العابثة بقيم الزوجية .. بما طلب منها بخدمة الزوجة الجديدة .. فانهم يوثقونها و يرمونها بالنهر ..

المادة 142
اذا قالت امرأة لزوجها ( لن تنالني ) .. وذلك لسلوكه الشائن و خروجه والعبث مع الساقطات .. فعلى ادارة البلدة التثبت من ذلك .. والتفريق بين الزوجين ملزمين الزوج بدفع كل المستحقات لها ..

طائفة أخرى من شرائع حمورابي

المادة 148

اذا كان رجل قد تزوج امرأة و أصابها مرض خطير .. وعزم على الزواج من امرأة ثانية ، فيمكنه أن يتزوج ولا يجوز له ان يطلق الزوجة المصابة بالمرض الخطير ، ولها الحق بالبقاء ببيتها وعليه إعالتها طالما كانت على قيد الحياة .

المادة 149

اذا لم ترغب المرأة في المادة السابقة العيش في بيت زوجها ، فعليه أن يرد عليها بائنتها التي جاءت بها من بيت أبيها و السماح لها بالعودة لأهلها .

المادة 150

اذا وهب رجل لزوجته حقلا أو بستانا أو متاعا ودون ذلك برقيم مختوم . فبعد وفاة زوجها لا يحق لأبناءها المطالبة بمال أبيهم . ولها الحق في تفويض إدارة أملاكها لمن تحب من أبناءها . ولا يحق لها تفويض غريب .

المادة 151

اذا تعاهدت زوجة مع زوجها ، على أنه اذا عجز عم سداد دينه لدائن ، فلا يستولي عليها الدائن من ضمن أملاك زوجها المدين . فان الدائن لا يحق له الاستيلاء على الزوجة اذا كان هذا مدونا بعقد الزواج .

المادة 152

أما اذا كان الدين قد تم بعد الزواج فان الزوجة ، تعتبر مدينة مع الزوج وعليها الخضوع لما يرضي الدائن .

طائفة أخرى من شرائع حمورابي :

المادة 153

اذا كانت زوجة رجل قد تسببت في موت زوجها ، بسبب رجل آخر ، فسوف تحرق .

المادة 159

اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى بيت عمه و أعطى المهر ، ونظر (بعدئذ) الى امرأة ثانية ، وقال لعمه : (لن أتزوج ابنتك ) ، فلوالد الفتاة أن يأخذ كل شيء كان قد جلبه اليه .


المادة 160

اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى عمه ودفع المهر ، ثم قال والد البنت : لن أعطيك ابنتي ، فعليه ان يرد كل ما أحضره خطيب ابنته مضاعفا .

المادة 161

اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى بيت عمه ، ودفع اليه المهر . وجاء منافس له يقدح بصفاته ، فعلى والد البنت اذا صدق الوشاية ان يعيد للخاطب كل شيء مضاعف ، ويمنع عليه تزويج ابنته للواشي .

المادة 162

اذا توفت زوجة رجل ، وقد تركت له أبناء ، فلا يجوز لوالدها المطالبة باسترداد بائنتها ، فهي من حق أبنائها .

المادة 163

ان توفت زوجة رجل ، ولم تترك له أبناء ، فلوالدها الحق بالمطالبة بالبائنة .


المادة 165

اذا كان رجل قد وهب حقلا أو بستانا أو بيتا لإبنه المفضل في نظره ، وكتب له بذلك رقيما مختوما ، فعندما يذهب الأب الى أجله ، فانه سيأخذ الهدية إضافة الى نصيبه من التركة .

المادة 166

اذا أخذ رجل زوجات للأولاد الذين رزق بهم ، ولكنه لم يأخذ لابنه الصغير زوجة ، فعندما يقتسم الأخوة ( التركة) بعد ذهاب الوالد الى أجله ، عليهم أن يخرجوا في البداية ما يمكن أخاهم الصغير من الزواج ، ثم يقتسمون التركة .

المادة 167

اذا رزق رجل أبناء من زوجة ، ثم تزوج غيرها بعد وفاتها ورزق من الجديدة أولادا ، ثم ذهب الى أجله ، فان الأبناء لا يقتسمون التركة بالتساوي ، بل بعد ان يستوفوا بائنة أمهم المؤجلة ، ثم يقتسمون التركة .

الماد 168

اذا قرر رجل ان يحرم ابنه من الميراث ، وقال للقضاة و لمجلس المدينة سأحرم ابني من الميراث ، فعلى القضاة ان يتثبتوا من وجاهة أسباب الحرمان ، فان لم تكن كذلك ، فعليهم ان يبطلوا الحرمان .

المادة 170

اذا تزوج رجل امرأة أخرى بالسر او أنجب من خادمته أبناء ، واعترف بذلك في نهاية حياته بأبوتهم ، فاذا توفي فان الابناء يتقاسمون التركة بالتساوي ، مع اعطاء حق الاختيار لأبناء المرأة الأولى .


المادة 177

اذا قررت أرملة لا يزال أبناؤها صغارا ، الدخول الى بيت رجل آخر كزوجة ، فان القضاة سيمنعونها ، ما لم تحدد ماهية تركة زوجها السابق ، وتكتب هي وزوجها الجديد رقيما بالممتلكات ، ويحتفظون بها كأمانة لأبناء الزوج الأول .. واذا تم بيع شيء من تلك الممتلكات فان المشتري ، سيعيدها للأيتام دون ان يستعيد نقوده التي دفعها ، ثمنا لتلك الممتلكات ..

المادة 185

اذا كان رجل قد أخذ طفلا .. على سبيل التبني ( ليسمى) باسمه وقام بتربيته .. فلا يحق لأحد المطالبة بهذا الطفل .. اذا دونت واقعة التبني بمجلس المدينة .

المادة 186

اذا عثر رجل على طفل ، وتبناه لكن الطفل استمر بالبحث عن والديه ، فاذا وجدهما سيعود اليهما ..

المادة 187

لا يحق لموظفي القصر أو الحريم العاملات به ، ان يطالبوا بأبنائهم اذا رغب صاحب القصر بتبني أحد منهم .

المادة 188

اذا كان صاحب حرفة ، قد أخذ طفلا ليربيه ( يتبناه ) وعلمه صنعته ، فلا يحق لأحد المطالبة بهذا الابن مستقبلا ..

المادة 189

اذا لم يعلمه صنعته ، فلذلك الولد الحق بالاختيار بين البقاء او العودة لأهله .

المادة 190

اذا أخذ رجل طفلا ليربيه ( يتبناه) وتمت تربيته .. لكن الرجل اختفى ولم يعد للبيت ، فللطفل الحق بالعودة لذويه ..

طائفة أخرى من شرائع حمورابي :

المادة 191

اذا تبنى رجل طفلا ، ورباه بين أبناءه ، و بنى له بيتا ، ثم رزق الرجل أبناء بعد ذلك ، وقرر التخلي عن الولد الذي تبناه ، فان عليه ان لا يخرجه دون رزق ، بل يعطى ثلث ما يأخذ الأبناء الشرعيين ..

المادة 192

اذا ابن تابع القصر او ابن حريم القصر المتبنى ، لأبيه الذي تبناه ( أنت لست والدي أو أنتي لست والدتي ) .. عليهم أن يقطعوا لسانه ..

المادة 193

اذا اكتشف ابن تابع القصر أو ابن حريم القصر (المتنبى) بيت أبيه (الطبيعي ) وكره الأب الذي كان رباه (تبناه ) و الأم التي ربته وذهب إلى بيت أبيه (الحقيقي) ، فسوف يقتلعون عينه .

المادة 194

اذا كان رجل أعطى ابنه لمرضع (لإرضاعه ) ومات في يدها ، وعلم فيما بعد أنها كانت ترضع طفلا آخرا غير المكلفة به ، ودون أن تعلم من كلفها ، فانه يقطع ثديها ..

المادة 195

اذا ضرب ولد أباه فانهم سوف يقطعون يده .

المادة 196

اذا فقأ رجل عين رجل آخر فان حكمه هي فقأ عينه ..

المادة 197

اذا كسر رجل عظم رجل آخر ، فانه يكسر عظمه .

المادة 198

اذا فقأ رجل عين عبدا ، أو كسر عظم عبد ، فعليه دفع (منا ) من الفضة ..



المادة 200

اذا أسقط رجل سن رجل من طبقته .. فعلى الحكام أن يقلعوا سنه ..

المادة 201

اذا أسقط رجل سن مولى ، فعليه أن يدفع ثلث ( منا) من الفضة ..

المادة 202

إذا صفع رجل خد رجل أسمى منه ، فسوف يجلد ستين جلدة بسوط من ذيل الثور و أمام الجميع ..

المادة 203

إذا صفع رجل خد رجل آخر مساويا له فسوف يدفع منا واحدا من الفضة ..

المادة 204

إذا صفع مولى خد مولى آخر ، فسوف يدفع عشرة شيقلات من الفضة ..

**
يرجى الانتباه : الشيقل هو 8.5 غم من الفضة .. ووحدة النقد في الكيان الصهيوني هي الشيكل ، فانظروا هذه عينة من السرقات التي سرقها اليهود بعد سبيهم من نبوخذ نصر ..

طائفة أخرى من شرائع حمورابي


المادة 205

اذا صفع عبد رجل ، خد أحد الأشخاص ، فسوف تقطع أذنه .

المادة 206

اذا ضرب رجل رجلا (حرا ) في مشاجرة و أحدث به جرحا ، فعليه أن يقسم (يمينا أنه لم يضربه متعمدا ) .. وهنا سوف يدفع أجرة معالجة المصاب ..

المادة 207

فاذا مات الرجل من ضربته ، عليه أن يؤدي اليمين (بخصوص عدم ضربه متعمدا) .. فان كان الميت حرا ، على القاتل دفع نصف ( منا ) من الفضة .

المادة 208

فاذا كان ( الميت ) مولى ، فعلى القاتل أن يدفع ثلث ( منا ) من الفضة .

المادة 209

اذا ضرب رجل بنت رجل آخر وسبب لها إسقاط ما في جوفها ( جنينها) ، فسوف يدفع عشرة شيقلات من الفضة لإسقاط ما في جوفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
walid
مؤسس الموقع

avatar

الاوسمة : المدير
عدد المساهمات : 1209
نقاط : 2278
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: من شرائع حمورابي   الأحد سبتمبر 11, 2011 10:32 am

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magra.montadamoslim.com
 
من شرائع حمورابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: الجامعة والبحث العلمي :: الدروس والمحاضرات-
انتقل الى: