منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
 
aramnet
 
Soumonov ALLIA
 
malik yahya
 
issam boutaraa
 
zaki zidane
 
أمين المقراوي
 
laidm88
 
عبد الحميد بدار
 
azize el madrigal
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لست اشكواإلى الزمان حبا .. لا ولا
أكبر موسوعة معلومات لعيونكم
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
فساتين جديدة وتصميمات لا تتصورينها
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:53 am
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  مفاهيم في التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
issam boutaraa
نائب مؤسس الموقع

نائب مؤسس الموقع
avatar

الاوسمة : صاحب الحضور الدائم
عدد المساهمات : 166
نقاط : 524
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 29
الموقع : lمقرة

مُساهمةموضوع: مفاهيم في التاريخ   الخميس يوليو 21, 2011 10:16 pm

+
----
-
الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
-تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
-الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض":عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
-معاهدة سايكس- بيكو:معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
-نظامالانتداب:قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ، والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الححقية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
- الصهيونية:حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
-وعدبلفور:هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ، كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما. ...
- الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو1941بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة1918بانتصار دولالوفاق.
-معاهدة سايكس–بيكو:نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيممناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابهامنها، وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية.
-مؤتمرالصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضورممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدولالمنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق السلمالدولي.
-عصبة الأمم: منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم العالميين
- أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت . ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ، ألمانيا ، إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي
- الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر
- الحزب النازي:هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقبتدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمان في الانتقام
- النازية: نظامديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي
-كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلسالنواب.
- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غيابأي تمثيل نيابي.
- دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنساوبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دولالمحور
- دول المحور:يقصد به التحالفالدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء.
- الجيشالأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماءثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضعلتنظيمصارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعملياتالكبيرة.
-الحربالعالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودولالمحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهتبهزيمة دول المحور سنة1945..
- الميثاق الاطلنتي:وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفياتي ستالين يوم14غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء على النازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
- منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى (1945)، مقرها بنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين.
- الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضىميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها في مختلفالميادين.
- منظمةالمؤتمرالإسلامي:منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدول الاسلامية..
- منظمةالتجارةالعالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاقمراكش سنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة"الكات".وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها.
- الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بعد الحربالعالمية الثانية ومؤداها العمل على نشرمبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلى أواخرالثمانينات من القرن20.
-الأمير عبد القادر الجزائري:هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوشالفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته.
الامير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة
- ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي
- موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري
- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، وتوفي 1945م
- جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية، نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص أفكاره الإصلاخية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى. وتوفي سنة 1897م
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed0790
عضو مميز

عضو مميز


الاوسمة : عضو مميز
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: المثقف   السبت يوليو 23, 2011 12:39 pm


شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك
اريد الادب و الفلسفة
شكراااااااااااا لك مرة اخرة على الموضوع
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
walid
مؤسس الموقع

avatar

الاوسمة : المدير
عدد المساهمات : 1209
نقاط : 2278
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم في التاريخ   الجمعة سبتمبر 09, 2011 1:06 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magra.montadamoslim.com
 
مفاهيم في التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: