منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
 
aramnet
 
Soumonov ALLIA
 
malik yahya
 
issam boutaraa
 
zaki zidane
 
أمين المقراوي
 
laidm88
 
عبد الحميد بدار
 
azize el madrigal
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لست اشكواإلى الزمان حبا .. لا ولا
أكبر موسوعة معلومات لعيونكم
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
فساتين جديدة وتصميمات لا تتصورينها
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:53 am
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 بحث حول الخصائص الفنية لمسرح توفيق الحكيم انموذجا السلطان الحائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid
مؤسس الموقع

avatar

الاوسمة : المدير
عدد المساهمات : 1209
نقاط : 2278
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: بحث حول الخصائص الفنية لمسرح توفيق الحكيم انموذجا السلطان الحائر    الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:43 pm


مقدمة


ان الثقافة كانت وسيلة لارتباط العالم العربي بالعالم الغربي بذلك انعكس هذا الاتصال
على الواقع العربي حيث احدث تغييرا في الرؤى من كل الجوانب لدى شعرائنا وكتابنا ومن اشهرهم توفيق الحكيم.
ويعد توفيق الحكيم احد رواد الكتابة المسرحية في العصر الحديث فهو من ابرز العلامات في حياتنا الادبية والفكرية والثقافية في العالم العربي،وقد امتد تأثيره لاجيال كثيرة متعاقبة من الادباء والمبدعين،وهو ايضا رائد المسرح الذهني ومؤسس هذا الفن المسرحي الجديد، وهو ما جعله يعد واحد من المؤسسين الحقيقيين لفن الكتابة المسرحية، ليس على مستوى الوطني فحسب وانما ايضا على المستوى العالمي.
فما هو المسرح عند توفيق الحكيم وما هي خصائصه الفنية؟ وللاجابة على هذه الاسئلة قمنا باعداد بحثنا حول ذلك واتبعنا فيه المنهج الوصفي التحليلي، بالخطة التالية:
المبحث الاول:المسرحية نشأتها في الادب العربي
مط1:تعريفها.
مط2:نشأتها.
مط3:اشكالها.
مط4:خصائصها.
المبحث الثاني:توفيق الحكيم ومسرحه وخصائصه الفنية.
مط1:نبذة عن حياته.
مط2:وفاته وأهم اثاره.
مط3:المسرح بصفة عامة.
مط4:مسرحه.
مط5:الخصائص الفنية لمسرحه.
المبحث الثالث:دراسة تحليلية لمسرحية السلطان الحائر.
مط1:قراءة في مسرحية السلطان الحائر.
مط2:تحليل المسرحية.
1/تحليل مسرحي للمسرحية.
2/تحليل الشخصيات.
مط3:اراء معاصريه من الكبار.
ولقد اعتمدنا في انجاز البحث على جملة من المراجع اهمها:
1/ حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الادب العربي.
2/ د.ابراهيم عبد الرحمان،الادب المقارن بين النظرية والتطبيق.
3/ د.محمد مندور،الادب وفنونه.
4/مواقع للانترنات.
وقد واجهتنا بعض الصعوبات أثناء انجازنا لهذا البحث منها تداخل المعلومات وصعوبة انتقائها وقلة المراجع الخاصة بمجال المسرح.
وفي الاخير نشكر الاستاذ الفاضل صاحب المقياس على ما قدمه لنا من توجيهات.
ونسأل الله ان يوفقنا الى الخير والسداد، و يهيء من امرنا رشدا.

*المبحث الأول: المسرحية نشأتها في الادب العربي.
-المطلب الأول:تعريفها.

*المسرحية:شكل فني، يروي قصة من خلال حديث شخصياتها وأفعالهم، حيث يقوم ممثلون بتقمُّص هذه الشخصيات أمام جمهور في مسرح
ومع أن المسرحية شكل أدبي، فهي تختلف في طريقة تقديمها عن غيرها من أشكال الأدب. فعلى سبيل المثال، الرواية أيضًا قصة، تتضمن شخصيات، ولكنها تروى بمزيد من السرد والحوار، وتصبح عملاً مكتملاً حين تظهر على الصفحات المطبوعة. أما المسرحية، ففي أغلب الأحيان لاتصل إلى تأثيرها الكامل إلا حين تمثَّل.(1)
ويستخدم الكثير من الأشخاص كلمة المسرحية أو العرض المسرحي مرادفاً لكلمة المسرح إلا أنه هناك فارق كبير بين الكلمتين من حيث الدلالة، فالأولى تشير إلى القصة أو النص الأدبي الذي يمثل فى المكان المخصص له "المسرح". فالمسرحية هي القصة أما المسرح فهو المكان الذي تؤدى فيه هذه القصة ببساطة شديدة.(2)
المطلب الثاني: نشأتها.-
كان مولدها في القرن 19على يد فتى صيداوي هو مارون النقاش بن الياس بن ميخائيل النقاش (1817-1855)،انتقلت اسرته من صيدا الى بيروت واتقن التركية والفرنسية والايطالية، وفي سنة1846 سافر الى مصر فايطالية للتجارة وقضى في ايطالية مدة من الزمن،طلع في اثنائها على احوال ابناء الغرب واعجب بمسرحهم ولما عاد الى بلاده حاول ان يدخل اليها هذا الفن فأقام من بيته مسرحا وراح يكتب القطع المسرحية ويشكل فرق التمثيل على طريقة موليير المسرحي الفرنسي،وهكذا وضع ثلاث مسرحيات: "البخيل"و"ابو الحسن المغفل او هارون الرشيد"و"الحسود السليط"،وهكذا كانت الخطوة الاولى للادب المسرحي.(3)
ولم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية لأسباب:-لأن حياة الترحال وعدم الاستقرار عند العرب الاقدمين لم تكن لتتوافق مع ما يحتاجه الفن المسرحي من الاستقرار.-أشبع الشعرحاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيره من الفنون.-عقيدة التوحيد لدى المسلمين لا تتناسب مع الطابع الوثني للمسرح الاغريقي.
المطلب الثالث:أشكالها-
*المأساة: تروي قصة بطل مأساوي في شخصيته عيب أو ضعف رغم صفاته الحميدة، وتحل به الكوارث وعادة يكون مصيره الموت
*االمسرحية الجادة: تشارك المسرحية الجادة المأساة جديتها وتركيزها على الأحداث التعيسة، لكن أبطالها أقرب إلى الناس العاديين، وقد تنتهي نهاية سعيدة
*الميلودراما: تصور الميلودراما شخصية نذلة تهدد أشخاصًا يتعاطف الجمهور معهم، وهي مسرحية تميل إلى العنف والمبالغة رغم أن نهايتها كثيرًا ما تكون سعيدة، والصراع فيها أخلاقي مبسط يسهل فيه التمييز بين الخير والشر.
*الملهاة أو الكوميديا: مسرحية تحاول إضحاك المتفرجين، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب الأوغاد والمحتالين. وتنتهي الملهاة عادة نهاية سعيدة.لكن الملهاة قد تطرح بين المواقف المضحكة موضوعات في(4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
16-05-2009،dvd4arab.maktoob.com،المسرحيه تعريفها و بنيتها و اشكالها، Alissar24(1)
، الأربعاء يناير 27, 2010 assilcours.ahlamontada.net تعريف المسرح aitouahmane ( (2
(3) حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الادب العربي،دار الجيل للطبع والنشر،بيروت لبنان،2005-1426،ص31-32.
16-05-2009،dvd4arab.maktoob.com المسرحيه تعريفها و بنيتها و اشكالها، ، Alissar24 (4)
غاية الجدية. وأحيانًا تعتبر المسرحية الهزلية شكلاً مسرحيًا مستقلا،ً لكنها في الواقع نمط من أنماط الملهاة، يعتمد على المواقف السخيفة والحركات التهريجية.
-المطلب الرابع: خصائصها.
تتميز بمجموعة من المميزات والخصائص
*أولا القصة أو الأحداث:
تنبني المسرحية على أفكار تطرح قضايا فكرية ، دينية ، تاريخية و اجتماعية ، و تعتمد المسرحية كغيرها من الفنون القصصية على أحداث تعرض من خلالها ما يجري بين الشخصيات و الحوار الذي يدور بينهما التي تجعل المسرح جنسا من جنس الفنون السردية.
*ثانيا الشخصيات أو القوى الفاعلة : إن طبيعة المسرحية تجعل منها العمل الأدبي الوحيد الذي يتطلب تعدد الشخصيات ، و كل شخصية تحتفظ بوجودها المستقل من حيث أفكارها و مواقفها و ميولها و طموحها ، لكن هذا لا يتحقق إلا بتفاعلها مع سائر الشخوص حيث ينشأ صراع بينهما .
*ثالثا الصراع : يميز هذا العنصر فن المسرحية عن باقي الفنون الأدبية ، و ينتج عن تضارب الرغبات و الغايات و المواقف ، حيث تتصارع قوى اجتماعية أو فكرية أو سياسية .... و نميز داخل هذا الصراع بين نمطين هما :
-الصراع الخارجي: و يجري بين البطل و قوى خارج عن ذاته ، قد تكون غيبية كالقدر أو قوانين الطبيعة .
-الصراع الداخلي :و يجري بين البطل مع نفسه كالصراع بين الحب و الواجب ، و الخير ، و الشر ، وينتظر من المسرحية دائما تقديم حوار يجعلها تمثل الأشخاص في أزماتها و صراعها كما يقع في الحياة و غالبا ما يمثل الصراع عقدة المسرحية .
*رابعا الحوار:و يتشكل منه نسيج المسرحية و تتنامى بفضله الأحداث لتبلغ منتهاها . ذلك أن المسرحية تعتمد في عرض أحداثها و شخوصها على الحوار بخلاف باقي الفنون القصصية ، حيث يخصص حيز كبير لسارد يروي الأحداث و يعرفنا بالشخوص . و الحوار في المسرحية مهيأ ليقال و يشخص لذلك ينبغي على المؤلف أن يتفحص مضمون الكلام و أبعاد الشخصيات التي ستتلفظ به ثم آثار الكلام في الشخصيات الموجه إليها و أن تصوغ الكلام صياغة تتلاءم مع المواقف من حيث الطول و القصر . وتجدر الإشارة إلى أن لحظات الصمت التي تتخلل الحوار لا تكون اعتباطية و إنما تعتبر من الحوار الذي يستغنى به عن الكثير من الكلام .
*خامسا الزمان و المكان : يشكلان في المسرحية كما في غيرها من الفنون القصصية الإطار الذي تجري فيه الأحداث ، و يحدد هذا الإطار في بداية كل فصل إذا كانت الأحداث تجري في أكثر من إطار زمكاني. وتقدم المسرحية فوق خشبة تحتاج إلى ديكور و إضاءة ، إضافة إلى مناظر أو مشاهد تنتهي بخروج شخصية و دخول أخرى ، و أما لغة المسرحية فهي إما شعرا أو نثرا.
*سادسا الحركة : المسرحية لا تأخد وضعها الحقيقي إلا حين تمثل على خشبة المسرح حيث يشاهد المتفرج الحركة بعينه و يحس بالعواطف التي توجهها حتى يصبح كأحد الممثلين .
-سابعا الفكرة أو الموضوع : ونقصدبها المضمون الفكري الذي تعالجه المسرحية ، حيث يمكن أن تعالج قضايا متنوعة و مختلفة سواء كانت قضايا اجتماعية ترتبط بالواقع الاجتماعي و ينتقد قضاياه كتحرير المرأة مثلا ، أو قضايا سياسية ، دينية ... و غيرها من القضايا الأخرى التي تحاول من خلالها المسرحية إبرازها و تقديمها للمجتمع.
*ثامنا الفصول : تنبني المسرحية على نظام الفصول حيث تتراوح أعدادها بين ثلاث و خمس فصول و يتحدد الفصل بنهاية مرحلة محددة في مسرحية محددة و يرمز في الخشبة على بدايته بإصدار الستار.(1)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1)مجهول،خصائص ومميزات المسرح في العالم العربي،webcours.blogspot.com،13 juillet 2008
*المبحث الثاني:توفيق الحكيم ومسرحه وخصائصه الفنية.
-المطلب الأول:نبذة عن حياته.
إنه الرائد الأكبر للمسرح الـحديث، والكاتب الفنان العظيم الذي حاول أن ينقض مقولة كبرت بريفر القائلة: " إلى يومنا هذا لا توجد دراما عربية، بل توجد فقط دراما باللغة العربية.
لأن جميع المسرحيات التي ظهرت في لغة محمد ليست إلا ترجمات، وعلى أحسن الفروض تقليدات تحاكي الأعمال الأوروبية ".
إنه توفيق الحكيم الذي غذى الفن الدرامي وجعله فرعا هاما من فروع الأدب العربي؛ وخير دليل على ذلك أعماله المسرحية التي تربو على الخمسين باختلاف أنواعها وشخصياتها، لذا كان جديرا أن يطلق عليه اسم ( والد المسرح العربي ).(1)
ولد توفيق الحكيم نحو سنة 1902في الإسكندريـة،(2) مـن والـد مصـري فـي قريـة (الدلنجـات ) إحـدى قـرى مركـز ( ايتاي البـارود ) بمحافظـة البحـيرة.(3) ووكيلا لنيابة في مركز[السنطة]
وام ذات شخضية قوية لكونها تحسن القراءة والكتابة،وهي أصل تركي لذا كانت صارمة الطباع، تعتز بعنصرها التركي أمام زوجها المصري.(4)
وكثير ما أقامت هذه الأم الحوائل بين الطفل توفيق وأهله ، فكانت تعزله عنهم وعن أترابه من الأطفال وتمنعهم من الوصول إليه، ولعل ذلك ما جعله يستدير إلى عالمه العقلي الداخلي، وبدأت تختلج في نفسه أنواع من الأحاسيس والمشاعر نتيجة لهذه العزلة التي فرضتها والدته عليه، فنشأت في نفسه بذور العزلة منذ صغره ، وقد مكّنه ذلك من أن يبلغ نضجاً ذهنياً مبكراً.
وقضى الطفل مرحلته الابتدائية بمحافظة البحيرة، ثم انتقل إلى القاهرة ليواصل دراسته الثانوية. وكان لتوفيق عَمّان بالقاهرة، يعمل أكبرهما معلماً بإحدى المدارس الابتدائية، بينما الأصغر طالباً بكلية الهندسة، وتقيم معهما أخت لهما.
ورأى الوالد حفاظاً على ابنه أن يجعله يقيم مع عمّيه وعمتـه.
لعل هؤلاء الأقارب يهيئون له المنـاخ المناسب للدراسة والتفرغ للدروس وتحصـيل العلم والتفرغ له.
وفي أواخر دراسته الثانية من تعليمه الثانوي عرف الحكيم معنى الحب فكان له أكبر الأثر في حياته. وقصة هذا الحب أنه أحب فتاة من سنه كانت ابنة أحد الجيران، الذي اتصلت أسباب الصلة بين عائلتها وبين عمة توفيق، ونتيجة لزيارة هذه الفتاة لمنزل عمته فقد تعلق الحكيم بها إلى درجة كبيرة، إلا أنه للأسف فإن نهاية هذا الحب هو الفشل، حيث أن هذه الفتاة ساءت علاقتها بعمة توفيق أولاً، كما أنها أحبت شخصاً آخر غير توفيق. وكانت لهذه الصدمة وقعها في نفس الحكيم، الذي خرج بصورة غير طيبة عن المرأة من خلال هذه التجربة الفاشلة.
وقد عاصر هذه العلاقة العاطفية بين الحكيم وفتاته اهتمامه بالموسيقى والعزف على آلة العود، وعنيّ بالتمثيل وراح يتردد على الفرق المختلفة التي كانت تقيم الحفلات التمثيلية في المسارح، ومن أهمها:
( فرقة عكاشة ) التي قدّم لها الحكيم العديد من أعماله.
وهو على مشارف الكهولة،وأخذ يفقد تدريجيا بعد ذلك شهرته الواسعة كعدو للمرأة،فان هناك من النقاد من يرون ان مسرحيته الاخيرة"يا طالع الشجرة" تعتبر نكسة شخصية حميمة في نظرته الى المرأة بل ونزوعه الى القضاء عليها والتخلص منها كما حدث فعلا في هذه المسرحية،حيث يقتل رجل زوجته ليستخدم رفاتها كسماد يغذى به الشجرة المثمرة شجرة الادب و الفن والابداع الفكري.(5)
فقد درس الحكيم القانون بناءً على رغبة والده الذي كان يهدف من تعليم ابنه أن يحصل على الدكتوراه في القانون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1) مجهول،القصة السورية،توفيق الحكيم، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]جنيف سويسرا 2004 التعديل الأخير:2010/01/07
(2) حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الادب العربي،دار الجيل للطبع والنشر،بيروت لبنان،2005-1426،ص392.
(3)د . شوقي ضيف . الأدب العربي المعاصر . ص 288.
(4) الجامع في تاريخ الادب العربي،ص392.
(5)د.محمد مندور،الادب وفنونه، نهضة مصر للطباعة،دط، دت،ص87.
ونتيجة لاتصال الحكـيم بالمسرح العربي فقد كتب عدة مسرحيات كانت مواضيعها شرقية ويدل على ذلك عناوينها: " المرأة الجديدة " و " العريس " و " خاتم سليمان " و " علي بابا ".(1)
بعد ذلك عزم الحكـيم على السفر إلى فرنسا لدراسة الحقوق، فأرسله والده إلى فرنسا ليبتعد عن المسـرح والتمثيل ويتفرغ لدراسة القانـون هناك. وكان سفره إلى باريس عام 1925. وفي باريس تطلـع الحكـيم إلى آفاقٍ جديدة وحياةٍ أخرى تختلف عن حياة الشـرق فنهل من المسرح بالقدر الذي يروي ظمأه وشوقه إليه.
وفي باريس عاصر الحكيم مرحلتين انتقاليتين هامتين في تاريخ المسرح هناك، وكان ذلك كالتالي:
المرحلة الأولى:
وعاصر الحكيم فيها مرحلة المسرح بعد الحرب العالمية الأولى. عندما كانت ( المسارح الشعبية ) في الأحياء السكنية، أو (مسارح البوليفار) تقدم مسرحيات هنري باتاي، وهنري برنشتن، وشارل ميريه، ومسرحيات جورج فيدو الهزلية. وكانت هذه المسرحيات هي المصدر الذي يلجأ إليه الناقلون في مصر عن المسرح الغربي.
المرحلة الثانية:
وتتمثل في الحركة الثقافية الجديدة التي ظهرت شيئاً فشيئاً في فرنسا.
وتعتمد على مسرحيات ابسن وبراندللو وبرنارد شو وأندريه جيد وكوكتو وغيرهم .
وكان هناك أيضاً مسرح الطليعة في مسارح ( ألفييه كولومبييه، والايفر، والاتلييه ).
فاطّلع الحكيم على هذه المسارح واستفاد منها لمعرفة النصوص المعروضة وأساليب الإخراج فيها. وحاول الحكيم خلال إقامته في فرنسا التعرف على جميع المدارس الأدبية في باريس ومنها اللامعقول، إذ يقول الحكـيم عن ذلك: " إن اللامعقول والخوارق جزء لا يتجزأ من الحيـاة في الشرق ".(2)
وخلال إقامة الحكيم في فرنسا لمدة ثلاث سنوات استطاع أن يطلع على فنون الأدب هناك، وخاصة المسرح الذي كان شغله الشاغل، فكان نهار أيامه يقضيه في الإطلاع والقراءة والدراسة، وفي الليالي كان يتردد على المسارح والمحافل الموسيقية قاضياً فيها وقته بين الاستفادة والتسلية.
وفي فرنسا عرف الحكيم أن أوروبا بأكملها أسست مسرحها على أصول المسرح الإغريقي. فقام بدراسة المسرح اليوناني القديم وقام بقراءة المسرحيات اليونانية تراجيدية كانت أو كوميدية التي قام بكتابتها الشعراء المسرحيون اليونانييون. كما اطلع على الأساطير والملاحم اليونانية العظيمة.
وإضافة على اطلاعه على المسرح الأوروبي انصرف الحكيم إلى دراسة القصة الأوروبية ومضامينها الوطنية مما حدا به إلى كتابة قصة كفاح الشعب المصري في سبيل الحصول على حريته، فكتب قصة " عودة الروح " بالفرنسية، ثم حولها فيما بعد إلى العربية ونشرها عام 1933 في جزأين.
وفي عام 1928 عاد الحكـيم إلى مصر، وعيّن وكيلاً للنيابة عام 1930، وفي عام 1934 نقل مفتشاً للتحقيقات بوزارة المعارف، ثم نقل مديراً لإدارة الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937، ثم مديراً للدعاية والإرشاد بوزارة الشؤون الاجتماعية. وخلال هذه الفترة لم يتوقف الحكيم عن الكتابة في مجالات المسرح والقصة والمقال الأدبي والاجتماعي والسياسي، إلى أن استقال من عمله الحكومي في عام 1944 وذلك ليتفرغ لكتاباته الأدبية والمسرحية.
وفي نفس العام انضم إلى هيئة تحرير جريدة أخبار اليوم، وفي عام 1954 عيّن مديراً لدار الكتب المصرية، كما انتخب في نفس العام عضواً عاملاً بمجمع اللغة العربية. وفي عام 1956 عيّن عضواً
متفرغاً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة. وفي عام 1959 عيّن مندوباً لمصر بمنظمة اليونيسكو بباريس، وبعد عودته عمل مستشاراً بجريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971، كما ترأس المركز المصري للهيئة الدولية للمسرح عام 1962 وحتى وفاته.(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1)(الانترنت)،بقلم . أ. بابادبولو . " توفيق الحكيم وعمله الأدبي " . مقالة ضمن مسرحية " السلطان الحائر" ،ص 182
(2) مجهول،القصة السورية،توفيق الحكيم، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]جنيف سويسرا 2004 التعديل الأخير:2010/01/07
(3)فاطمة موسى . قاموس المسرح ج (2)،الهيئة المصرية العامة للكتاب،1996، ص 574.

وفاز توفيق الحكيم بالجوائز والشهادات التقديرية التالية:
1) قلادة الجمهورية عام 1957.
2) جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1960، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى.
3) قلادة النيل عام 1975.
4) الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975.
كما أطلق اسمه على فرقة ( مسرح الحكيم ) في عام 1964 حتى عام 1972، وعلى مسرح محمد فريد اعتباراً من عام 1987.
وخلال حياة الحكيم في مصر ظهرت لنا كتاباته أدبية كانت أو مسرحية أو مقالات أو غيرها.
وترك لنا الحكيم الكثير من الآثار الأدبية المتنوعة في أساليب كتاباتها، كما ترك لنا ذلك الرصيد الهائل من المسرحيات التي تنوعت بين ذهنية واجتماعية وأخرى تميل إلى طابع اللامعقول.(1)
توفيق الحكيم حكمة توفيقية،ورمز الفكر الحر،وقلم الادب الانساني الجديد،والنموذج الحي في نهضة الشرق وابنائه،وفي مسيرة الادب العربي نحو كماله الانساني.(2)
-المطلب الثاني: وفاته وأهم أثاره.
انتقل الحكيم الى الرفيق الاعلى في يوم الحد السادس والعشرين من شهر يوليو عام1987م، وبرحيله فقدت مصروالعالم العربي،بل والانسانية كلها،علما شامخا من أعلام الفكروالادب والفن بعد ان أثرى الحياة الادبية والفكرية والفنية بالعديد من المؤلفات التي تظل خالدة على مر الاجيال، تنهل الانسانية من نبعها الثرى،بلغت نحو مائة مسرحية واثنين وستين كتابا.(3)
من مؤلفاته:
أ-كتب يغلب عليها الطابع الفكري:
-تحت شمس الفكر.- من البرج العاجي.- تحت المصباح الاخضر.- زهرة العمر.- حماري قال لي. -من الادب.- سلطان الظلام.
ب-كتب يغلب عليها طابع القصة القصيرة:
-تاريخ حياة معدة.- راقصة المعبد.-عهد الشيطان.- قصص توفيق الحكيم.- شجرة الحكم.
ج-قصص طويلة تخدم اغراضا اجتماعية وقوميةواصلاحية:
-عودة الروح-في جزئين.- يوميات نائب في الارياف.- عصفور من الشرق.-الرباط المقدس.-حمار الحكيم.
د-مسرحيات:
1/تاريخية: محمد
2/اجتماعية وسياسية:
*مسرحيات الحكيم-في جزئين(يشمل ثماني مسرحيات).
*مسرح المجتمع(يشمل احدى وعشرين مسرحية)
*مسرحيات اسطورية تبرز اتجاهات المؤلف الفكرية والانسانية:
-شهرزاد.-اهل الكهف. – براكسا. – بجماليون. - سليمان الحكيم. - الملك اوديب
ه-مؤلفات اخرى:*نشيد الانشاد
*اهل الفن
*القصر المسحور(بالاشتراك مع الدكتور طه حسين)
*مقالات نشرت في الصحف.(4)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1)مجهول،القصة السورية،توفيق الحكيم، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]جنيف سويسرا 2004 التعديل الأخير:2010/01/07
(2) حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الادب العربي،دار الجيل للطبع والنشر،بيروت لبنان،2005-1426،ص409
(3) عبد اللطيف محمد السيد الحديدي،صورة المرأة في مسرح توفيق الحكيم،دار السعادة للطباعة،مصر،1988،ط1،ص54.
(4) حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الادب العربي ،ص397.

-المطلب الثالث:المسرح بصفة عامة.

1-تعريف المسرح:*لغة: جاء في لسان العرب لابن منظور في مادة:س،ر،ح
سرح:السرح:المال السائم، الليث: السرح: المال يسام في المرعى من الانغام وقال ابو الهيثم في قوله تعالىSad(حين تريحون وحين تسريحون))،قال:يقال سرحت الماشية أي اخرجتها بالغداة الى الضحى. والمسرح بفتح الميم: مرعى السرح،وجمعه المسارح،ومنه قوله:اذا عاد المسارح الكساح.
وفي حديث ام زرع:له ابل قليلات المسارح،جمع مسرح وهو الموضع الذي تسرح اليه الماشية بالغداة للرعي،قيل: تصفه بكثرة الاطعام وسقي الالبان أي ان ابله على كثرتها لا تغيب عن الحي ولا تسرح في المراعي البعيدة...(1)
وجاء في اساس البلاغة الامام العلامة الزمخشري في مادة س،ر،ح.السرح الصبيان والدواب وسرح اليه رسولا،وسرح الشاعر الشعر،وقال جرير:
الم تعل مسرحي القوافي فلاعيا بهن ولا اجتلابا(2)
*اصطلاحا:المسرح هو أحد فروع فنون الأداء أو التمثيل الذي يجسد أو يترجم قصص أو نصوص أدبية أمام المشاهدين باستخدام مزيج من الكلام .. الإيماءات .. الموسيقى .. والصوت على خشبة المسرح ذلك البناء الذي له مواصفات خاصة فى التصميم.(3)
" والمسرح بالمعنى الواسع للكلمة شكل من اشكال التعبير عن المشاعر والافكار والاحاسيس البشرية و وسيلة في ذلك"فن الكلام"و"فن الحركة"مع الاستعانة ببعض المؤثرات الاخرى المساعدة"(4)
2- المسرح في العالم العربي:
لقد عرفت العرب الحضارات الكبرى القديمة،مثل الاغريقية والفرعونية والصينية وغيرها من حضارات قبل الميلاد،الجذور الاولى لنشوء المسرح، ولان المسرح علم، وادب وفن فهو من المفاهيم الصعبة التي لم يتفق على اصطلاح او معنى محدد له، وهو وسيط مركب من العلوم الانسانية والتربوية والفنون التطبيقية.
ولم يعرف الادب العربي القديم المسرحيات،ولا فن التمثيل في العصر الحديث أوالقريب منه،اذ ظل محصورا في نطاق الشعر الغنائيوأدب الرسائل والخطب،وعلى الرغم من معرفة العرب آثار اليونان الفكرية،وعلى الرغم من ترجمتهم ارسطو، فانهم لم يحاولوا احتذاء اليونانيين في التمثيل ولاترجمة شيء من مسرحياتهم.(5)
مما يتكون المسرح؟
لكل نوع من الفنون الأدبية شكل وبناء، أو المكونات التي تؤلفه لكي نطلق عليه المصطلح المتعارف عليه كما فى حالة المسرح، السينما أو أي شكل آخر من أشكال الفنون التي تُقدم. فهذا البناء يتكون من أشخاص مسئولين عن العمل المسرحي، ومن أشياء جامدة متمثلة فى البناء الهيكلي.
*- الشخصيات الهامة فى بناء المسرح:
1- الجمهور:
يستهدف العرض المسرحي للوصول للجمهور،الذي يختلف في المسرح كليا وجزئيا عن قارئ الكتاب،أو جمهور المعرض التشكيلي،فهؤلاء لديهم الوقت للتأمل واعادة التفكير، والمشاهدة أما جمهور المسرح يتفاعل مع فعل حي،ويشارك بوجوده عناصر العرض الاخرى، ويتملك اليأثير المباشرعلى الممثلين من حيث ردود فعلهSad كالتصفيق والضحك أوالصفيرأوالبكاء أو الصمت أو الابتهاج، وليس جمهور المسرح(6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابن منظور،لسان العرب،تصحيح ،أمين محمد عبد الوهاب،ج06،لبنان،بيروت،دار التراث العربي،ط2،1997،ص230.
(2)الزمخشري ابي القاسم،محمود بن عمر اساس البلاغة،مرو تقديم:ابراهيم قلاتي،عين مليلة،الجزائر،دار الهدى،دط،دت،ص309
(3) [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]،منتديات العدل والاحسان،نقاش: تعريف المسرح،www.aljamaa.info،07-02-2009.
(4) سالم حمدة،المسرح الجزائري النشأة والتطور،مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس،معهد الاداب واللغات،اشراف فتيحة حسيني،2005-2006،ص3 .
(5) محمد غنيمي هلال،الادب المقارن،نهضة مصر للطباعةو النشروالتوزيع،مصر،دت،دط،ص141.
(6) أحمد ابراهيم،الدراما والفرجة المسرحية،نشأتها تاريخها وأصولها،مطبعة الرسالة، دار الفكرالعربي،
الاسكندرية،ط1،2006.ص39.

نوعا واحدا من المتلقين،فبعض رواد المسرح لا يريدون سوى المتعة العابرة والتسلية بينما يرى قطاع اخر
من الجمهور المسرح كوسيلة لتزويدهم بخبرات ووجهات نظر جديدة حول القضايا الانسانية أو الاجتماعية السياسية أو الاقتصادية.
2- الممثل:
ان الممثل هو الاداة الرئيسية لتوصيل ما يدور في ذهن الكاتب المسرحي،من رؤى ومعان وأفكار وانفعالات الى الجمهور،وكذلك توصيل رؤية المخرج الابداعية للنص المسرحي، ذلك ان مهمة الممثلين ان يؤدي ما يكتبه المؤلف المسرحي من خلال توجيهات المخرج،سوى على مستوى الحوار أوالحركة وتتجلى مسؤولية الممثل في أنه الواجهة التي يرى فيها الجمهور ابداع كل من المؤلف والمخرج في آن واحد، أي اخلال بهده المسؤولية،يدفع ثمنه كل أعضاء فريق العمل المسرحي.(1) ومن المقومات الهامة التي تخرج لنا الشخص فى صورة ممثل، عوامل عديدة من أهمها: - أول المهارات التمثيلية التي ينبغي أن تتوافر فى الممثل هي قدرة طبيعية غريزية يمنحها الله له والمتمثلة فى الموهبة. وهى مهارة غير مكتسبة وإنما هي جزء من الإنسان يُولد بها. - وتأتى الدراسة تالية على الموهبة الطبيعية والتي تصقلها، حيث يزداد عمق أداء الممثل وتفهمه لأداء الشخصيات المختلفة أو بمعنى آخر تحسين قدراته الإبداعية على تمثيل المختلف من الأدوار لا يتأّتى إلا من خلال الدراسة الواعية المتخصصة. - التجربة وكثرة الممارسة هي التي تقدم ممثل واعٍ أمام جمهوره، والممارسة هي وسيلة الإتقان والتفوق والإبداعية، فالعمل الجيد هو العمل المتقن. - القدرة على التركيز من مقومات الممثل الناجح، والتركيز هنا معناه التركيز فى الشخصية التي يقوم بأدائها مع الانفصال عن العالم الخارجي الذي تكون شخصيته الأساسية بعيداً عن التمثيل جزءاً من هذا العالم الخارجي.
"لابد للممثل ان يحيا دوره حياة باكنية وعله بعد ذلك ان يضفي على ادائه روحا خارجية.."
-3المخرج إذا كان الممثل هو "ملك" العمل المسرحي، فالمخرج "مالك" العمل المسرحي وله اليد العليا فيه، فهو المسئول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله وهو المسئول الأول عن نجاحه أو فشله.(2) والاخراج المسرحي هو مجموعة المهام والادوار الخاصة، بتنسيق العلاقات الفنية بين عناصر العرض المسرحي السمعية والبصرية، والاشراف عليها حتى اكتمال انتاج العرض،وتتضمن اعداد الممثلين، وتدريبهم على الاداء الصوتي والانفعالي،و تصميم وتخطيط تحركتهم،وبالتالي هو عملية تنسيق كافة العناصر الفنية المكوني للعرض المسرحي في وحدة فنية واحدة.(3)
4المنتج:
المنتج أو الإنتاج يساوى كلمة "التمويل"، فالمنتج هو "قائد" العمل المسرحي بعد المخرج، فمن أهم وظائف الإنتاج هو تمويل العرض المسرحي بالإنفاق على كافة متطلباته ودفع أجور العاملين. كما أن له الحق فى مراقبة الشئون المالية أثناء العرض المسرحي.
ويتولى عملية الإنتاج إما شخصاً واحداً أو أكثر أو فرقة مسرحية. وقد يمتلك المنتج فرقة مسرحية والتي بدورها قد تمتلك مسرحاً خاصاً بها .. أو يبحث عن مسرح يتم استئجاره لتقديم العرض وإجراء البروفات عليه.
وأولى مراحل خطوات الإنتاج أو رحلة الإنتاج هو الحصول على النص الذي سيتم إنتاجه بالاتفاق مع المؤلف من خلال عقد يُحدد مدى تحكم المنتج فى هذا النص وما يدفعه للمؤلف من نسبة أرباحه
*- العناصر الهيكلية الأخرى:
1- الصالة:
هو الحيز من المكان الذي يتقاسمه المشاهدون والممثلون، ومن الخطأ الشائع عند ذكرها أن الصالة هي المكان المخصص للجمهور والذي يوجد به الكراسي لمشاهدة العرض المسرحي الذي يقدم على خشبة
المسرح. لا يدخل نطاق الصالة فقط خشبة المسرح المخصصة للممثلين أو مقاعد المتفرجين وإنما تمتد
لتشمل شباك التذاكر .. أماكن الاستراحة .. أماكن الدخول والخروج. وكانت الصالة فى المسارح القديمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1) نبيل راغب،أفاق المسرح،دار غريب للطباعة والنشروالتوزيع القاهرة،2001، ص61.
(2)[عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]،منتديات العدل والاحسان،نقاش: تعريف المسرح،www.aljamaa.info،07-02-2009
(3) أحمد ابراهيم،الدراما والفرجة المسرحية،نشأتها تاريخها وأصولها،مطبعة الرسالة، دار الفكرالعربي، الاسكندرية،ط1،2006.ص55
01/06/2010 ejabat.google.com الادب والثقافة) ) من الاجناس الادبية :المسرحية ، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط](4)
تشتمل على مقصورات فى مستوى مرتفع عن الأرض وبالقرب من خشبة المسرح بخلاف المقاعد العادية الأرضية.
2-خشبة المسرح:
خشبة المسرح هي ذلك الجزء من الصالة الذي يخص الممثلون لتقديم العرض المسرحي من خلاله أمام الجمهور
وتتعدد أنواع خشبة المسرح:
أ- المسرح المفتوح:
هو ذلك المسرح الذي لا يوجد به ما يفصل الممثلون عن الجمهور، مثل تلك المسارح التي يُقدم عليه عروض الأزياء أو بعض الأعمال الدرامية الأخرى.
ب- المسرح المرن:
وهنا تكون خشبة المسرح المقدم عليها العمل الفني أكبر من صالة المشاهدين وبالتالي استيعاب عدد قليل من المشاهدين للعمل. ويمكن للمتفرج فيه أن يشاهد العمل المسرحي إما فى وضع الوقوف أو فى وضع الجلوس. أما مرونته فمستمدة من مرونة تغيير أماكن العرض والجمهور بما يتناسب مع كل مسرحية
ج- المسرح الدائري:
وهى المسارح التي تتوزع فيها المقاعد على جوانب المسرح الأربعة وليس فى الأمام فقط، وتكون خشبة المسرح منخفضة قليلاً لتسمح للمشاهد برؤية الأحداث من أي جانب حيث يكون التمثيل موجه إلى جميع الجهات التي يجلس فيها المشاهدون. يدخل الممثلون إلى خشبة المسرح هذه من جانب المشاهدين فى الصالة.
د- المسرح الأمامي:
وهو أكثر أنواع المسارح شيوعاً، وهنا تكون مقاعد المشاهد أمام خشبة المسرح. وهذه الخشبة مصممة بحيث يرى المشاهد العرض المسرحي بكافة أحداثه من الأمام فقط، فى إطار الديكور والشخصيات التي تتحرك أمامهم فى الحيز الذي يرونه
-3الديكور:
الديكور هو فن المناظر الذي يعكس اللون والصورة فى العمل المسرحي، والديكور كافياً لأن يقدم صورة تعكس المغزى من المسرحية والفكرة التي تقدمها. فيمكن للمشاهد فهم النص الأدبي من خلال الديكور المقدم له من قبل مصمم الديكور الذي ينفذه (هو الشخص المسؤول عن وضع متطلبات الديكور للمسرحية وتنفيذها)(1)
يساهم الديكور والمشهدالمسرحي مهما كان نوعه في:
1- تحديد المكان والزمان التي تدور فيه الاحداث الدرامية.
2- تحديد البيئة الطبيعية، ومناخ الاحداث الدرامية
3- تحديد الظروف الاجتماعية ذات الصلة بالدراما
4-تحديد الظروف الاقتصادية ذات الصلة بالدراما(2)
*من أنواع المناظر التي لها تأثير فى فن الديكور:
- المنظر البسيط: هو المنظر الذي يقدم رمزاً، ومن أمثلة هذه المناظر: صورة الستارة المرسومة عليها فى مقدمة المسرح.
- منظر الكواليس: ويكون فى شكل قطع من الديكور جانبية موضح عليها رسومات تمثل بيئة معينة يمر من بينها الممثلين، كما توضع معها ستارة كبيرة فى نهاية المسرح أو قطع من الديكور متحركة لتشكل مناظر مختلفة على خشبة المسرح.
- منظر نصف مغلق: الذي يعكس مكاناً مفتوحاً، ويتكون من قطع الديكور المرسوم عليها المناظر وبها فتحات لحركة الممثلين.
- منظر مغلق: هو المشهد الذي يكون بداخل مكان مغلق مثل حجرة.
- منظر طبيعي: هو الذي يقدم المناظر الطبيعية من المياه والأشجار ... الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
01/06/2010 ejabat.google.com الادب والثقافة) ) من الاجناس الادبية :المسرحية ، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط](1)
(2) أحمد ابراهيم،الدراما والفرجة المسرحية،نشأتها تاريخها وأصولها،ص69.
- منظر أساسي بعناصر طبيعية: وهو المنظر الذي يتم الجمع فيه بين ثلاثة مناظر وهم المنظر الطبيعي والمنظر المغلق والنصف مغلق، وعلى سبيل المثال: مثل مدخل مبنى ويكون خلفه حديقة ... الخ.
- منظر مبنى: المنظر المبنى هو البانوراما الخلفية مثل منظر السماء فى وقت الغروب أو الشروق .. الخ.
*كيف يتم تغيير هذه المناظر؟
طالما أنه هناك بناء للديكور فيوجد فى المقابل هدم الديكور أو تغييره بآخر، ويتطلب هذا الأمر شيء من السرعة فى الأداء والهدوء حتى لا يتعرض العمل المسرحي للارتباك .. فكيف إذن يتم تغيير الديكور بسهولة ويسر دون أن يشعر المشاهد؟
بإحدى الطرق الآتية:
- طريقة جمع قطع الديكور: وكما تتضح من الاسم أن الطريقة تنطوي على جمع قطع الديكور من الستائر أو الألواح المرسوم عليها.
- الطريقة الطائرة: وتكون هذه الطريقة لقطع الديكور المعلقة حيث يتم رفعها ولإنزالها حسب الحاجة.
- العربة المتحركة: حي تُوضع قطع الديكور مثل الأثاث على عربة متحركة تنقل الديكور من وإلى المسرح.
- المصاعد: وفيها تتحرك خشبة المسرح كالمصاعد الكهربائية.
- طريقة الدوران: حيث تكون خشبة المسرح متخذة شكل دائري تدور على عمود دوار، ويغير الديكور عن طريق الدوران.(1)
-4الإضاءة:
الوظيفة الاساسية لاضاءة المسرحية في انارة المشهد المسرحي للجمهوروتؤثر الاضاءة المسرحية تأثيرا مباشرا ومؤثرا على ما يراه وما لا يراه الجمهور من مشهد، فهي تساهم في تكوين الحالة المزاجية عند المتفرج، كما ان امكانيات التحكم التقني في الاضاءة بعناصرها المختلفة من الشدة والخوف والامكانيات اللونية والقدرة على احداث مؤثرات بصرية متنوعة،تمنح العرض المسرحي احتمالات فنية جمالية ضخمة ومتنوعة.
وعن أنواع الإضاءة فى العمل المسرحي الواحد، فنجد:
- الإضاءة المحددة: وهى الإضاءة التي تختص بتركيز الضوء على مساحة معينة من خشبة المسرح دون غيرها لإيلاء اهتمام خاصاً لأداء شخصية من شخصيات الرواية للفت نظر الجمهور إليها.
- الإضاءة العامة: وهى إضاءة خشبة المسرح ككل أثناء العرض المسرحي، بالإضافة إلى إضاءة الوحدات التي توجد خلف خشبة المسرح.
- الإضاءة الأخرى: وهى المؤثرات الضوئية بخلاف الإضاءة العامة أو المحددة، لإبراز حدث ضمن مشاهد المسرحية مثل النيران .. غروب الشمس وما بخلاف ذلك.
5- الصوت: تعتبر هندسة الصوت من احدث التقنيات التي دخلت العرض المسرحي، فالتقنيات الخاصة بتكبير الصوت والتحكم في جودة نوعيته،لم يحقق انجازات كبيرة ومتطورة الا منذ فترة قريبة، ومسؤولية مهندس الصوت الاساسية في العرض المسرحي هي توصيل اصوات الممثلين والموسقيين والمؤثرات الصوتية الاخرى واضحة لأذان الجمهور واقامة التناسق بين الاصوات البشرية والموسيقى.
6الملابس والازياء:
تساهم الازياء والمكياج المسرحي مساهمة حيوية في العرض، وتلعب دورا رئيسيا في عملية الايهام الفني من خلال:
-المساهمة في تحديد الموقع الجغرافي للاحداث الدرامية
- المساهمة في تحديد تاريخ وزمن الاحداث الدرامية
- المساهمة في تحديد المناخ الطبيعي لبيئة الاحداث الدرامية
- تحديد الطبقة الاجتماعية والحالة الاقتصادية للشخصية (2)
وهناك نوعان من الأزياء يتم الاستعانة بهما لملابس شخصيات المسرحية: الأزياء المستعارة والتي تكون بمخزن الملابس حيث يتم الاستعانة ببعض المخزون من الملابس لعمل سابق، والنوع الآخر هي الأزياء الجديدة التي تصمم خصيصاً بواسطة مصمم الأزياء للعمل الجديد. ولابد أن يقرأ مصمم الأزياء النص جيدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
. 01/06/2010 ejabat.google.com (1)
(2) أحمد ابراهيم،الدراما والفرجة المسرحية،نشأتها تاريخها وأصولها، دار الفكرالعربي،.ص86-87-88.
لاختيار الملابس الملائمة لأحداث العمل وزمانه .. بل وملائمتها لعلاقات الشخصيات داخل العمل المسرحي.
-7 المكياج:المكياج هو الذي يحقق المصداقية لأبطال الرواية، حيث يبنى المكياج الشخصية المقدمة فى العمل المسرحي لكي يفصل بينها وبين شخصية الممثل وملامحه فى الواقع. كما أنه من وظائف المكياجإبراز ملامح الشخصية -أما عن التقنيات المستخدمة فى عمل المكياج، طريقتان:
أ‌- طريقة الطلي: وهو الاعتماد على الألوان والظلال لتغيير ملامح الشخصية.
ب‌- طريقة القطع: باستخدام عناصر خارجية مساعدة لإبراز ملامح الشخصية والتي تضاف لوجه أو جسد الممثل: مثل تكبير حجم الأنف، الشعر المستعار ... الخ.
-تصميم المسرح:
المسافات بين كراسي المسرح: (المسافة التي تفصل بين كل كرسي والآخر من الأمام والخلف) والتي تسمح
بمرور الأشخاص للوصول إلى مقاعدهم 85- 145 سم، عدد الكراسي فى الصف الواحد 14 كرسى.
- الممرات فى الصالة: لكي يتمكن أي متفرج من رؤية خشبة المسرح، لابد وأن تكون الممرات إشعاعية مستقيمة وليست مقوسة حتى لا يقطع من يمر فى هذه الممرات أثناء العرض المسرحي مجال الرؤية للجالسين.
- الجداران: بها مادة عازلة للصوت أو ماصة له، حتى لا تسبب الأصوات الخارجية تشوش أو ارتباك للممثلين.(1)
-المطلب الثالث:مسرحه.
بالنسبة للمسرح فقد كانت أول أعمال الحكيم المسرحية هي التي تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي:
" … كانـت أول تمثيليـة لي في الحجـم الكامل هي تـلك التي سميتها " الضيف الثقيل " … أظن أنها كتبت في أواخر سنة 1919.
لست أذكر على وجه التحقيق … كل ما أذكر عنها ـ وقد فقدت منذ وقت طويل ـ هو أنها كانت من وحي الاحتلال البريطاني. وأنها كانت ترمز إلي إقامة ذلك الضيف الثقيل في بلادنا بدون دعوة منا "
وبالنسبة للمسرح عند الحكيم فقد قسم الحكيم أعماله المسرحية إلي ثلاثة أنماط رئيسية:
أولاً: المسرح الذهني ( مسرح الأفكار والعقل)
*تعريفه:تعرف معاجم المصطلحات الدرامية دراما الافكار بانها المسرحية التي تعنى في محل الاول بمناقشة الافكار التي غالبا ما تتصل بالاوضاع الاجتماعية والسياسيةوقد اطلقتعلى هذا النوع من المسرح مجموعة من التسميات المسرح الذهني،دراما الافكار.(2)
مسرحه الذهني: وهي تلك المجموعة من المسرحيات التي استوحى موضوعاتها من الاساطير الدينية واليونانية القديمة،واتخذ من شخوصها رموزا على قضايا انسانية فكرية كانت تشغل باله وتملك عله تفكيره.(3)
تقوم الدراما الذهنية عند الحكيم على اساس فكري لا يهتم بالواقع وان اقترب منه،ويخضع الحكيم في مسرحياته الذهنية للفكرة التي يعرضها فيقيم بناء المسرحية ويرسم شخضياتها ويجري احداثها ويدير حوارها بما يوضح فكرته في اغلب الاحوال انحياز ظاهر الى طرف من طرفي الصراع.
سمي تياره المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي وكان الحكيم يدرك ذلك جيدا حيث قال في احدى اللقاءات الصحفية:"اني اقيم اليوم مسرح داخل الذهن واجعل الممثلين افكارا تتحرك في
المطلق من المعاني مرتدية اثواب الرموز لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ولم اجد قنطرة تنقل مثل هذه الاعمال الى الناس غير المطبعة".
ويبرز توفيق الحكيم اتجاهه الى هذا اللون من المسرحيات بانه اراد ان يعمل على ادخال المسرحية كقالب ادبي معترف به في الادب العربي ولابد له في ذلك من ادخال التفكير الفلسفي كأساس من أسس المسرحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1) 01/06/2010 ejabat.google.com .
(2) مجهول،القصة السورية،توفيق الحكيم، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]جنيف سويسرا 2004،التعديل:2010/01/07.
(3) د.ابراهيم عبد الرحمان،الادب المقارن بين النظرية والتطبيق،دار نوبار للطباعة،القاهرة،ط1، 2000،ص185
وعن طريق هذا النوع جعل الادباء يعترفون بالحوار قالبا اديبا.
ويرى اسماعيل أدهم ان من دوافع الحكيم الى هذا اللون الذهني التجريدي طبيعته الخاصة وبيانه الداخلي وميله الى التأمل والاستبطان.
وقد اختار الحكيم أغلب اصول مسرحياته الذهنية من شخصيات أسطورية واراد منها ان تكون تجسيما للواقع.
كتب الحكيم الكثير من المسرحيات الذهنية من أشهرها:
1) مسرحية " أهل الكهف ". ونشرت عام 1933.
تعتبر هذه المسرحية الذهنية من أشهر مسرحيات الحكيم على الإطلاق. وقد لاقت نجاحاً كبيراً وطبعت هذه المسرحية مرتين في عامها الأول كما ترجمت إلى الفرنسية والإيطالية والإنجليزية وهذا أكبر دليل على شهرتها.(1)
إن محور هذه المسرحية يدور حول صراع الإنسان مع الزمن.
وهذا الصراع بين الإنسان والزمن، وهو صراع ينتهي دائما بهزيمة الانسان،وانتصارالزمن ويتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد ان قضوا في كهفهم ثلاثة قرون،يصيبهم الوعي بالمفارقة الحادة بين ماضيهم وواقعهم بالحيرة والقلق، ويحملهم على ان يظن كل واحد منهم الجنون بالاخر.(2)( يعني يجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل).
وكانت لكل منهم علاقات وصلات اجتماعية تربطهم بالناس والحياة، تلك العلاقات والصلات التي كان كلاً منهم يرى فيها معنى حياته وجوهرها.
وفي حينها وعندما يستيقظون مرة أخرى يسعى كل منهم ليعيش ويجرد هذه العلاقة الحياتية، لكنهم.
سرعان ما يدركون بأن هذه العلاقات قد انقضت بمضي الزمن؛ الأمر الذي يحملهم على الإحساس بالوحدة والغربة في عالم جديد لم يعد عالمهم القديم وبالتالي يفرون سريعاً إلى كهفهم مؤثرين موتهم على حياتهم.
2) مسرحية " بيجماليون ". ونشرت عام 1942.
وهي من المسرحيات الذهنية الشهيرة للحكيم، وهي من المسرحيات التي اعتمد فيها الحكيم على الأساطير، وخاصةً أساطير الإغريق القديمة.(3)
فبطلها الفنان بجماليون هو توفيق الحكيم نفسه في موقفه من المرأة وتردده بينها وبين الانقطاع للفن.(4) والأساطير إدراك رمزي لحقائق الحياة الإنسانية التي قد تكون قاسية. وهدفها خلق نوع من الانسجام بين الحقائق الإنسانية حتى تستطيع أن تستجمع إرادتنا وتوحد قوانا ويتزن كياننا المضطرب.
وحسب هذا المفهوم استغل الحكيم الأساطير وخاصةً الأساطير اليونانية، فكتب ثلاث مسرحيات أحداثها مستوحاة من التراث الإغريقي الأسطوري وهي: " براكسا " و" بيجماليون" و" الملك أوديب ".
3) مسرحية " براكسا " أو " مشكلة الحكم ". ونشرت عام 1939.
وهي أيضاً مستقاة من التراث الإغريقي. ويظهر الحكيم من خلال هذه المسرحية وهو يسخر من الإطارالإغريقي من النظام السياسي القائم في مصر وهو الديموقراطية التي لم تكن في تقدير الحكيم تحمل سوى عنوانها. وفي هذه المسرحية التي تحمل الطابع الأريستوفاني جسدّ الحكيم آراؤه في نظام الأحزاب والتكالب على المغانم الشخصية والتضحية بالمصالح العامة في سبيل المنافع الخاصة.(5)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ (1) مجهول،القصة السورية،توفيق الحكيم، [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد عزيزي الزائر / العضو عليك الرد لتستطيع رؤية الروابط]جنيف سويسرا 2004،التعديل:2010/01/07
(2) د.ابراهيم عبد الرحمان،الادب المقارن بين النظرية والتطبيق،دار نوبار للطباعة،القاهرة،ط1، 2000،ص196.
(3)وسيلةسعداوي،تطورواكتمال الفن المسرحي صورةالمرأة في مسرح توفيق الحكيم ،مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس،بجامعة"يحي فارس بالمدية"،اشراف الاستاذة أحلام بلكاتب،2008-2009.ص59-60
(4) د.محمد مندور،الادب وفنونه، نهضة مصر للطباعة،دط، دت،ص87.
(5) بقلم: الأستاذ إبراهيم علاونه ،كلمة ألقيت في صالون الأستاذة الدكتورة أفنان دروزه الثقافي،الاديب توفيق الحكيم، بتاريخ: 11/10/2008 afnanculturalsalon.org/salon_kalimat/66.ht

4) مسرحية " محمد ". ونشرت عام 1936.
وهي أطول مسرحياته بل أطول مسرحية عربية. وبسبب طولها فإنه من الصعب وضعها على المسرح.
فالمسرحية بمثابة سيرة للرسول عليه السلام، إذ أنها تشمل فقرات من حياة الرسول وهناك الكثير غير هذه المسرحيات الآنفة الذكر كتبها الحكيم، ومن أشهر مسرحياته: " شهرزاد " و " سليمان الحكيم " و " الملك أوديب " و " إيزيس " و " السلطان الحائر" … وغيرها.
ثانياً: مسرح اللامعقول
يبنى هذا المسرح على الغرابة واللامنطق،واستعمال لغة الصمت واللاتواصل ،انه مسرح يعبر عن لا معقولية الحياة.وينعدم الحوار في هذه العروض الدرامية اللامعقولية اذ لا تتكلم الشخصيات الا بحوار غامص او متقطع.
يقول الحكيم في مجال اللامعقول:
" … إنّ اللامعقول عندي ليس هو ما يسمى بالعبث في المذاهب الأوروبية …ولكنه استكشاف لما في فننا وتفكيرنا الشعبي من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magra.montadamoslim.com
 
بحث حول الخصائص الفنية لمسرح توفيق الحكيم انموذجا السلطان الحائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: الجامعة والبحث العلمي :: الدروس والمحاضرات-
انتقل الى: