منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
 
aramnet
 
Soumonov ALLIA
 
malik yahya
 
issam boutaraa
 
zaki zidane
 
أمين المقراوي
 
laidm88
 
عبد الحميد بدار
 
azize el madrigal
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لست اشكواإلى الزمان حبا .. لا ولا
أكبر موسوعة معلومات لعيونكم
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
فساتين جديدة وتصميمات لا تتصورينها
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:53 am
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 اللغز الشعبي مدلولا وتعريفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Soumonov ALLIA
عضو برونزي



الاوسمة : وسام التميز
عدد المساهمات : 425
نقاط : 791
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: اللغز الشعبي مدلولا وتعريفا    الخميس أكتوبر 20, 2011 5:50 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
اللغز في أ صل وضع اللغة من :"" لغز اليربوع جحرته وألغزها حفرها ملتوية مشكلة ةعلى داخلها ، ولغزفي حفره.....''''
ومن هذا المفهوم أخذ اللغز فقد نقل من المعنى المادي الحقيقي ، إلى المعنى المجازي المجرد ، فإذا مفهومه المصطلحي : "" التعمية في الكلام على المتلقي ""
بيد أن في عاميتنا الجزائرية لايقال : "لغز" وإنما يصطنع لفظ " الأحجية " عوضاعن ذلك والأحجية ةفي حد ذاتها معناها في المعاجم العربية ةبوجه عام "" مخالفة ةالللفظ للمعنى "" ولها ، كما هو واضح ، علاقة ةب: " الحجا" الذي هو العقل والذكاء والفطنة وعرف الجوهري الأحجية فذهب إلى أنها " لعبة وأغلوطة ةيتعاطاها الناس بينهم " ويقال أيضا الأحجوة ةبالواو والياء أشهر والفعل منها حاجيته ، وكذلك في عاميتنا محاجاة وحجاء ، وذلك إذا ألقيت عليه كلمة محجية أي عبارة غامضة للمغالطة واختبار الذكاء .
ولكن عامتناتوسعوا في معنى الأحاجي فلم يعودوا يطلقونها على هذه الكلمات الملغزة أو المحجية كما يعبر أصحاب المعاجم العربية القديمة وإنما أصبحوا يطلقون في بعض الأرجاء ، ولاسيما في أقصى غربي الغرب الجزائري هذا الإسم على الحكايات الخرافية أيضا.
والحق أن الأحاجي أو الألغاز الشعبية، بمعناها الحقيقي ، كثيرة في الغرب الجزائري متنوعة تكاد تنصب على كل شيء وعلى كل حي وعلى كل فكرة .
والغز "" شكا ادبي شعبي قديم قدم الاسطورة والحكاية الخرافية ، كما أنه كان يساويها في الغنتشار فليس الغز إذن مجرد كلمات محيرة تطرح للسؤال عن معانيها بين تلل الأصحاب في الأمسيات الجميلة . ومن ثم فإنه يتحتم علينا أن نبحثه بوصفه عملا أدبيا شعبيا أصيلا ، شأنه شأن الأنواع الأدبية " الشعبية ةالأخرى وربما كانت الغاية من وضع الألغاز والأحاجي هي التسلية البريئة والثقافة الشعبية
والتربية العملية المباشرة ، في الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللغز الشعبي مدلولا وتعريفا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: منتديات الثقافة والادب :: الشعر الشعبي-
انتقل الى: